سحابة …

 

   

 _1_~1

قالوا : لو كانت الجنة مخلوقة الآن لوجب اضطراراً أن تفنى يوم القيامة وأن يهلك كل ما فيها ويموت لقوله تعالى : ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ) [ القصص : 88 ] و ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ) [ آل عمران : 185 ] فتموت الحور العين التي فيها والوالدان وقد أخبر الله سبحانه أن الدار دار خلود ومن فيها مخلدون لا يموتون فيها وخبره سبحانه لا يجوز عليه خلف ولا نسخ .

     قالوا : وقد روى الترمذي في جامعه من حديث ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن غراسها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر )) قال هذا حديث حسن غريب . وفيه أيضاً من حديث أبي الزبير عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة )) قال هذا حديث حسن صحيح . قالوا : فلو كانت الجنة مخلوقة مفروغاً منها لم تكن قيعاناً ولم يكن لهذا الغرس معنى . قالوا : وقد قال تعالى عن امرأة فرعون أنها قالت : ( رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ) التحريم : الآية 11 ومحال أن يقول قائل لمن نسج له ثوباً أو بنى له بيتاً انسح لي ثوباً وابن لي بيتاً , وأصرح من هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة )) ( متفق عليه ) . وهذه جملة مركبة من شرط وجزاء تقتضي وقوع الجزاء بعد الشرط بإجماع أهل العربية وهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من رواية عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك وعمرو بن عنبسة .

     قالوا : وقد جاءت آثار بأن الملائكة تغرس فيها وتبني للعبد ما دام يعمل فإذا فتر فتر الملك عن العمل .

     قالوا : وقد روى ابن حبان في صحيحه والإمام أحمد في مسنده من حديث أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قبض الله ولد العبد قال : يا ملك الموت قبضت ولد عبدي , قبضت قرة عينه وثمرة فؤاده ؟ قال : نعم . قال : فما قال ؟ قال : حمدك واسترجع . قال : ابنوا له بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد )) . وفي المسند من حديثه أيضاً قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة سوى الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة )) قالوا : وليس هذا من أقوال أهل البدع والاعتزال كما زعمتم , فهذا ابن مزين قد ذكر في تفسيره عن ابن نافع وهو من أئمة السنة أنه سئل عن الجنة أمخلوقة هي ؟ فقال : السكوت عن هذا أفضل والله أعلم .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: